الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
***** مرحبا بكم في منتدانا المتواضع كما يشرفنا أن تنضموا إلى أسرة المنتدى *****
(((( الرجاء من جميع الأعضاء مراقبة مساهماتهم قبل نشرها والمتعلقة بالآيات القرآنية الكريمة فلا يجوز الأخطاء في كتابة آيات القرآن الكريم ))))
***** آخر عضو سجل بالمنتدى هي الأخت : نور الحكمة  فمرحبا بها ضمن أسرة المنتدى ونتمنى لها النجاح في منتدانا المتواضع ******

شاطر | 
 

 كيف تنجح في الامتحان بقدرة الله تعالى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
السرطان

عدد المساهمات : 1249
تاريخ الميلاد : 22/07/1984
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 32
الموقع : http://foughala2009.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : هادئ

مُساهمةموضوع: كيف تنجح في الامتحان بقدرة الله تعالى   الجمعة مايو 30, 2014 6:11 pm

ها نحن على أبواب الامتحانات.. نسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق والسداد للجميع.

وهذه الفترة من الامتحانات تستدعي أن يكون الطالب هادئ النفس، مطمئن القلب، وهذا لا يكون إلا بحسن التوكل على الله، ثم الأخذ بالأسباب بأقصى ما يمكن حتى يرزقه الله التفوق.

وقد يشكو البعض من الخوف من الامتحانات؛ فهذا الخوف أمر طبيعي، وهو إحساس يسري في نفس كل طالب، حتى الطالب المتفوق، وهذا الخوف الطبيعي من الأسباب التي تدفع الطالب إلى حسن الاستذكار.ولذلك احببت ان انقل لكم مقاله عن كيفيه التخلص من خوف الامتحانات وكيف تنجح بالإمتحانات 

أولا: ما هي اسباب الخوف من الامتحانات؟

- اهمال الطالب للمادة وعدم المذاكرة يوما بيوم الذي يترتب عليه تراكم المادة الدراسية وصعوبة تصنيفها وحفظها.
- عدم الاستعداد أو التهيؤ الكافي للامتحان.

- قلة الثقة بالنفس والتفكير السلبي بالذات فحتى الطالب الجيد يركز على سلبياته ونقاط ضعفه مما يولد لديه احساسا بالعجز عن اداء المهمات التي بامكانه ان يقوم بها بسهولة لانه يملك القدرات والامكانات المطلوبة.

- للاباء دور في ظهور قلق الامتحان عند ابنائهم من خلال توقعاتهم غير المنطقية التي لا يراعون فيها قدرات ابنائهم الحقيقية محددين نتائج لا يمكن لابنائهم ان يحققوها.

- الطلاب انفسهم يشكلون سببا اخر لقلق الامتحان من خلال طموحاتهم المبالغ فيها.

- التنافس مع أحد الزملاء والرغبة القوية في التفوق عليه.

- اعتقادك أنك نسيت ما درسته وتعلمته خلال العام الدراسي.

كيف تتخلص من الخوف؟

- إذا كنت تخاف نسيان بعض ما درسته وتعلمته فلا تقلق فهذا وهمٌ، أو حالة نسيان مؤقتة، لأن كل ما تعلمته سُجل في الذاكرة وخاصة إذا كنت قد استخدمت عادات الدراسة الحسنة.. وعند استدعاء أية معلومة درستها مسبقاً للإجابة عن سؤال تظن أنك لا تعرف الإجابة عنه فلا تقلق أيضاً لأن الذاكرة تقوم بإصدار التعليمات لليد بكتابة الإجابة الصحيحة.

- أما إذا كان القلق من صعوبة الأسئلة أو نوعيتها فضع في ذهنك بأن الأسئلة مدروسة وموضوعة من قبل لجان مختصة مراعيةً وبشكل دائم لدى وضعها مستوى الطالب المتوسط. 

- لا بد وأنك قد واظبت على الدوام والحضور منذ بداية العام الدراسي وناقشت المعلم أو المدرس في غرفة الصف ودرست كل دروسك بانتظام و قمت بكل ما يتوجب عليك من وظائف و واجبات.. إذاً أنت مستعد ولديك الجاهزية للامتحان على مدار العام الدراسي كله و ليس فقط في الفترة القصيرة التي تسبق الامتحانات مباشرة.

- يجب أن تأخذ بعين الاعتبار بأن قلة الثقة بالنفس شعور أنت مسئول عنه، كما يجب أن تعرف بأنك طالب لك القدرات العقلية نفسها التي يملكها أو يتمتع بها الآخرون. فالاسترسال وراء انفعالات الخوف والتشنج ولتوتر وفقدان الثقة بالذات يؤثر سلباً على مستوى أدائك في الامتحان وبالتالي على تحصيلك العلمي.

- عليك أن تعرف أيضاً أن الوقت المخصص للامتحان كاف لقراءة الأسئلة أكثر من مرة والإجابة عنها جميعها.

- يجب أن تعلم وربما تعلم أن هناك فروقاً فردية بينك وبين أقرانك الطلبة فإذا كان زميلك يتفوق في قدرة عقلية فأنت ربما تتفوق عليه أو تتميز في قدرات أو نواح أخرى.
- على الطالب أن يركز على ايجابياته قبل الدخول إلى الامتحان ويؤكد قدرته على النجاح في الامتحان مع ذاته.

نصائح للطالب قبل الامتحان:

- إعلم أن القلق والتوتر يقودانك للتشتت والنسيان والارتباك فحاول أن تجعل ثقتك بنفسك عالية. 

- لا تهمل أبداً غذاءك وإحرص على أخذ فترات منتظمة للراحة أثناء الدراسة بغية الترويح عن النفس، وتجديد الطاقة والنشاط، وتحفيز الذاكرة على الاستمرار في الدراسة، ومواصلة بذل الجهد بحماس ورغبة.

- انتبه جيداً وبدقة لبرنامج الامتحان و مواعيد بدء امتحان كل مادة. 

- نم بأكراً ليلة الامتحان ليكون ذهنك صافياً وعقلك منظماً وذاكرتك قادرة على التركيز، بعد مراجعة بسيطة للمادة التي ستؤدي الامتحان بها في اليوم الثاني.

- استيقظ باكرا ًوتناول فطورك فهذا ضروري وسيزود المخ بالطاقة اللازمة للتفكير وستريح في نفس الوقت معدتك القلقة وإعلم أن الحرمان من الغذاء يؤثر سلباً على عمليات الحفظ والتذكر وتنظيم الأفكار.

- لا تبكر كثيراً في الذهاب الإمتحان و لا تتأخر حتى لا تعرّض نفسك للتشويش والارتباك وضياع الوقت و التزم الدخول إلى قاعة الامتحان في الوقت المحدد.

- تجنب مراجعة المادة قبل نصف ساعة من الامتحان ولا تناقش رفاقك في المادة التي ستمتحن فيها ولا تبحث أو تستقصي عن الأسئلة المتوقعة لأن ذلك يربكك ويشوش ذهنك وأفكارك. 

- خذ معك اقلام وادوات اضافية احتياطا وكل الادوات المطلوبة للامتحان.

- التغذية: تجنب المأكولات الدسمة ولاتملأ بطنك. وتجنب الاكثار من القهوة والشاي :صحيح انهما منبنهان للجهاز العصبي لكن زيادة التنبيه هنا غير مطلوبة ويكفي كوبا واحدا من أي منهما. 

- الحركة: لاشيء افضل من الحركة والتمارين الرياضية في تخفيض التوتر والقلق. ان كنت تستطيع القيام ببعض التمرينات الرياضية قبل الامتحان كان بها والا فيكفي ان تتحرك وتمشي في فناء المدرسة او الجامعة خلال الساعة التي تسبق الامتحان. 


نصائح للطالب أمام ورقة الامتحان : 

- من المهم جدا ان تكون ورقة الاجابات مرتبة لان ذلك يمنح انطباعا جيدا على المصلح ولكن لا تضيع وقتاً كبيراً في تسطير وزخرفة ورقة الإجابة. يكفي أن تضع خطاً في المنتصف لعنوان السؤال، وخطاً على الجانب بطول الصحفة كهامش.

- اقرأ ورقة الأسئلة بسرعة ببصرك، ولا تتجاوز دقيقتين! الهدف من قراءتها هو بث روح الطمأنينة في نفسك وأنك إن شاء الله ستجد أن معظم الأسئلة في نطاق المتوقع، أمّا أن تجلس لقراءة كل سؤال وتفكر في إجابته فهذا يستغرق وقتا طويلا بلا أية قيمة في الحقيقة.

- إحضار "ساعة" شيء أساسي في الامتحان وعليك أن تعطي لكل سؤال وقتا تقديرياً حسب الدرجة الممنوحة له.

- ابدأ بالاجابة عن الاسئلة السهلة هذا سيؤدي الى استرخائك وزيادة ثقتك بنفسك اضافة الى انك ستضمن منذ البداية درجات أكيدة. ولكن انتبه دائما بانك قمت بحل كل الاسئلة لان بهذه الطريقة انت معرض لنسيان أحد الأسئلة أو الفقرات.

- لا تتوقف طويلاً أمام سؤال لم تتذكر إجابته، اترك فراغا مناسبا وضع بعض الكلمات الأساسية في الإجابة، ثم انتقل للسؤال التالي.

- اكتب بأسرع ما لديك ولكن بخط مقروء وواضح.. الممتحن لن يسرّ أن يجد أروع الخطوط أمامه لكن بإجابة ناقصة! وفي الموقت ذاته لن يتمكن من قراءة أرؤوع الاجابات اذا كتبت بخطوط غير مقروئة. 

- اذا تذكرت إجابة سؤال كنت قد تركته أثناء إجابة سؤال آخر، فاترك السؤال الحالي بسرعة وعُد إلى السؤال المنسي، ولكن فقط لكي تضع الكلمات المفتاحية في إجابته بدون إكمال إجابته، وعُد مرة أخرى فورا للسؤال الذي كنت تجيبه، وبعد الانتهاء منه اذهب لتكملة السؤال المتروك.

- لا تجد حرجا في كتابة ما تفهمه بأية صيغة كانت، إذا لم تتذكر الصيغة التي كتبت بها المعلومة في الكتاب المعتمد.
- انس كل من حولك من الزملاء وماقد يحدث منهم من كلام او ضوضاء وركز على ورقتي الاسئلة والاجابة فقط. 

- لاتخف وتقلق اذا رأيت زملاءك يكتبون وانت لازلت تفكر في الاجابة،اجابتك بالتأكيد ستكون اكثر تركيزا ودقة منهم لأنك امضيت وقت أطول في التفكير فيها وترتيب افكارك مما سيجعلها تحوز الدرجات الاعلى.

- لا تنزعج اذا رأيت زملاءك قد قاموا وسلموا اوراق الاجابة وانت لازلت تكتب فمعظم من ينهي الامتحان مبكرا لا تكون درجاته عالية وعليك ان تستغل مابقي من الوقت في التفكير والاجابة لزيادة حصيلتك من الدرجات. 

- اذا انتابتك لحظات قلق اخرى اغمض عينيك - خذ نفسا عميقا الى الداخل - امسكه بقدر ماتستطيع - اخرجه ببطء هذا التمرين البسيط يساعد على الاسترخاء والتركيز.

- إقرأ ورقة الأسئلة بدقة وبتأنٍ أكثر من مرة حتى تتأكد من أنك فهمت المطلـــوب منك تماماً ولا تتسرع في الإجابة لأن المتسرع قد يغفل أو ينسى نقاطاً هامة (وهو يعرفها ) من الإجابة المطلوبة.

- عليك أن تنتبه إلى أن الإجابات يجب أن تكون وفق صيغة كل سؤال، فكل صيغة سؤال توحي بمضمون الإجابة وحجمها وطريقة عرضها ولا تنس مراعاة التنظيم إذا كانت الإجابة تفترض الترتيب أو التسلسل المنطقي.

- لا تنس وضع رقم السؤال الذي تريد الإجابة عنه على ورقة الامتحان.

- لا تقدم إجابتين مختلفتين للسؤال نفسه ظناً منك أن المصحح سيختار لك الإجابة الصحيحة. بل إحرص على كتابة إجابة منظمة الأفكار وواضحة لكل سؤال.

- خصص لكل إجابة وقتاً محدداً وبما يناسبها حتى لا تنشغل بالإجابة عن أحد الأسئلة وتستغرق في تفصيلاتها و يضيع الوقت منك على ما تبقى من أسئلة.تستطيع الإجابة عنها.

- أعد مرة أخرى وبتأن قراءة الأسئلة وإجاباتك عنها لتتأكد من أنك لم تترك سؤالاً دون إجابة. 

- حاول استغلال الوقت المخصص للامتحان كاملاً ولا تتسرع كثيراً في تسليم ورقة الامتحان قبل انتهاء الوقت المحدد فهذا غير


الاهم ابتعد عن الغش:ابتعد عن الغش، حتى لو كان متاحاً بدرجة أو بأخرى 
بعد الانتهاء من الامتحان: 
"- الدردشة" بعد الامتحان مع الأصدقاء مهمة، أولا لأن التحدث والمرح بعد الامتحان يساهم في إطلاق كمية الأدرينالين التي احتبست داخلك طوال فترة الامتحان وما قبلها، من خلال التحدث وتفريغ الضغط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://foughala2009.ahlamontada.com
نور الحكمة
عضو جديد
عضو جديد


انثى
الجوزاء

عدد المساهمات : 21
تاريخ الميلاد : 26/05/1975
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
العمر : 42
العمل/الترفيه : موظفة
المزاج : أحب الخير لجميع الناس

مُساهمةموضوع: رد: كيف تنجح في الامتحان بقدرة الله تعالى   السبت مايو 31, 2014 6:29 pm

بوركت على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تنجح في الامتحان بقدرة الله تعالى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: