الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
***** مرحبا بكم في منتدانا المتواضع كما يشرفنا أن تنضموا إلى أسرة المنتدى *****
(((( الرجاء من جميع الأعضاء مراقبة مساهماتهم قبل نشرها والمتعلقة بالآيات القرآنية الكريمة فلا يجوز الأخطاء في كتابة آيات القرآن الكريم ))))
***** آخر عضو سجل بالمنتدى هي الأخت : نور الحكمة  فمرحبا بها ضمن أسرة المنتدى ونتمنى لها النجاح في منتدانا المتواضع ******

شاطر | 
 

 العشر الأوائل من ذي الحجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
السرطان

عدد المساهمات : 1249
تاريخ الميلاد : 22/07/1984
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 32
الموقع : http://foughala2009.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : هادئ

مُساهمةموضوع: العشر الأوائل من ذي الحجة   السبت أغسطس 08, 2009 2:36 pm

العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل من ذى الحجة ، أيام العمل الصالح ، أيام الطاعات والخيرات ، فالصائمون هذه أيامهم ، والقائمون هذه لياليهم والمتصدقون والمصلون والقانتون والذاكرون ، هذا موسمهم الذي ينتظرون ، وأيامهم التي إليها يشتاقون .


في الحديث الصحيح أنه ( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعنى العشر ) فالصلاة في هذه الأيام ليست كالصلاة في غيرها ، والصيام ليس كغيره ، والصدقة والدعاء وذكر الله وقراءة لقرآن ... بل كل عمل يحبه الله فإنه ليس كغيره في أيام السنة كلها ، صلة الأرحام وبر الوالدين والإحسان إلى الجار والأمر بالمعروف والنهي وغيرها من الأعمال أجرها عظيم في هذه الأيام .


جميل جداً أن يجلس العبد في بيت من بيوت الله بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس ، أو بعد العصر إلى غروب الشمس أو بين المغرب والعشاء ، يذكر الله ويقرأ القرآن ، فهو في صلاة ما أنتظر الصلاة ، وأفضل البلاد إلى الله المساجد أما الصوم هذه الأيام فهو خير كله ، النهار قصير جداً ، والجو بارد لا يتعب الصائم ، والأجر مضاعف ، بل إن الصائم ربما يأتي وقت الإفطار ولا يحتاج لأي طعام ولا يشعر بالجوع ، وجاء في الحديث أنه ( من صام يوماً في سبيل الله باعد الله عن وجهه النار سبعين خريفاً ) .


أما المحسنون والمتصدقون فهذه الأيام أيامهم التي يتنافسون فيها ، فإطعام المساكين وسد حاجتهم وتنفيس كربهم من أعظم القربات إلى الله جل وعلا ، ورب صدقة حجبت صاحبها عن النار ( فاتقوا النار ولو بشق تمرة ).

لنجتهد في هذه الأيام ما استطعنا فإن الفائز فيها من استكثر من الخيرات واجتنب السيئات ، فهي أيام عشر قليلة في الأزمان كبيرة ثقيلة في الميزان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://foughala2009.ahlamontada.com
 
العشر الأوائل من ذي الحجة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتـدى الشريعـة الإسلاميــة :: قسم المعلومات الإسلامية المتنوعة-
انتقل الى: