هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
***** مرحبا بكم في منتدانا المتواضع كما يشرفنا أن تنضموا إلى أسرة المنتدى *****
(((( الرجاء من جميع الأعضاء مراقبة مساهماتهم قبل نشرها والمتعلقة بالآيات القرآنية الكريمة فلا يجوز الأخطاء في كتابة آيات القرآن الكريم ))))
***** آخر عضو سجل بالمنتدى هي الأخت : نور الحكمة  فمرحبا بها ضمن أسرة المنتدى ونتمنى لها النجاح في منتدانا المتواضع ******

 

 معنى هذا المصطلح MTU

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
admin


ذكر
السرطان

عدد المساهمات : 1249
تاريخ الميلاد : 22/07/1984
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 37
الموقع : https://foughala2009.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : هادئ

معنى هذا المصطلح MTU Empty
مُساهمةموضوع: معنى هذا المصطلح MTU   معنى هذا المصطلح MTU Emptyالأربعاء أغسطس 04, 2010 9:28 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني وأخواتي الأعزاء


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لفت انتباهي كثرة الحديث عن MTU والاختلاف الكبير في قيمته , وكل واحد يأتي بقيمة تختلف عن الآخر .

ووجدت موضوعا لاخينا العملاق ذياب العتيبي يذكر فيه قيمة محددة دون التطرق لطريقة احتساب القيمة الفعلية له , فأردت في هذا الموضوع أن أقطع الشك باليقين وأبين كل ما يتعلق به , فان أصبت فبتوفيق الله وان أخطأت فمن نفسي والشيطان , وما عملي هذا الا مكمل لجهود الاخوان الذين احرزوا قصب السبق في هذا الموضوع , وليس للتقليل من جهودهم او الاستخفاف بها معاذ الله .

فنقول وبالله التوفيق :

MTU هي اختصار بالحروف الأولى من Maximum Transmission Unit
وتعني : الحجم الأقصى لوحدة النقل , وذلك أن البيانات يتم نقلها عن طريق وحدات أو مجموعات بدلا من نقلها حرفا حرفا , وهذا يؤدي بالطبع للسرعة في النقل .

ولنضرب لذلك مثلا حتى تتضح الصورة , لنفرض أن لدينا مجموعة كبيرة من الزجاجات ونريد نقلها من مكان لآخر , فلو نقلناها واحدة واحدة لتطلب ذلك وقتا طويلا , وحتى نختصر الوقت يفضل أن نستخدم صندوقا لنضع فيه عددا أكبر من الزجاجات وننقلها بشكل أسرع , ولو كان الصندوق صغيرا احتجنا وقتا طويلا نوعا ما , ولو جعلنا الصندوق أكبر سيقل الزمن بالطبع ولو زدنا حجم هذا الصندزق أكثر وأكثر فالمفروض أن الزمن يقل أكثر والواقع أن الزمن سيزيد مع الصندوق الكبير جدا ؛ لأن حمله سيكون أصعب وقد يقع منا ويضيع ما فيه .

اذن لابد أن يكون حجم الصندوق مناسبا حتى نحمل فيه كمية مناسبة وننقلها بشكل سريع .
وكذلك ال MTU مثل الصندوق الذي نضع فيه البيانات فلابد أن يكون حجمه مناسبا تماما لقدرات الاتصال عندنا , اذ لو كان صغيرا فسيحتاج وقتا طويلا , ولو كان كبيرا جدا فسوف نفقد بعض البيانات مما يضطرنا الى اعادة تحميلها مرة أخرى وبذلك نفقد الزمن ويحصل البطئ في التصفح والتحميل وخلافه .

اذن ما هو الحجم الأقصى للحزمة الذي يمكننا نقله دون أن نخسر شيئا من البيانات ؟

طبعا كل واحد كان يجتهد في قيمة معينة ويجد أنها مناسبة له مع أنها قد تكون أصغر من الحجم المطلوب وبذلك يفقد بعض الزمن دون أن يشعر ويجربها غيره فيجد أنها غير مناسبة لأنها أكبر من سعة خطه فيلاحظ البطئ .

لذا لابد أن نعرف كيف نستخرج القيمة المناسبة لخطنا بالضبط دون زيادة أو نقصان .

ويتحقق ذلك بواسط الأمر ping في شاشة الأوامر دوس وهو الذي سيدلنا اذا كانت القيمة التي اخترناها مناسبة أو تحتاج الى زيادة أونقص وبالطبع سنحتاج الى عدة تجارب حتى نصل للقيمة المطلوبة .

وبالطبع أقصى قيمة بالنسبة لخطوط DSL هي 1492 ويجب ألا نقترب منها أبدا بل نبدأ بقيمة أقل وفي رأيي الأفضل البدء بقيمة 1410 ثم نزيد أو ننقص حتى نصل للقيمة المطلوبة .
الآن : قم بالتالي : افتح قائمة ابدأ ثم تشغيل ثم اكتب الأمر cmd , واختصارا اضغط الزر الذي عليه شعار الوندوز ثم حرف R في نفس الوقت , وهذا مهم لأصحاب وندوز7

ستفتح لك نافذة دوس السوداء , اكتب فيها الأمر التالي :

ping
www.bbc.com -f -l 1410

قم بنسخ الأمر من هنا ولصقه في الشاشة حتى لاتحتار فيه , ولاحظ القيمة التي بدأنا بها وهي 1410 والتي ستقوم بزيادتها أو تقليلها على حسب ما سنوضحه الآن .

بعد تنفيذك لهذا الأمر سيقوم الجهاز بارسال 4 حزم من البيانات الى الموقع المذكور وهو موقع البي بي سي أو غير الموقع الى سيرفر سريع مثل قوقل أو ميكروسوفت كما تحب .

طبعا صورة الأمر مختلفة عن الصورة ولكن النتيجة واحدة والغرض من ذلك تسهيل الأمر عليك لأنك ستحتاج الى تكراره عدة مرات , فاذا أردت تكراره لتغير القيمة فما عليك سوى ضغط زر السهم لأعلى سيعاد الأمر تلقائيا , عدل القيمة واضغط انتر وهلم جرا .

ستظهر لك النتيجة كما في هذه الصورة


معنى هذا المصطلح MTU Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 665x360 and weights 17KB.
معنى هذا المصطلح MTU MTUping
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://foughala2009.ahlamontada.com
 
معنى هذا المصطلح MTU
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى الحب....................
» معنى الرجولة
» معنى اللغو في الأيمان
» معنى الصبر مع فضيلة الدكتور عائض القرني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتـدى الحاســـوب والأنترنــات :: قسم الأنترنات-
انتقل الى: