هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
***** مرحبا بكم في منتدانا المتواضع كما يشرفنا أن تنضموا إلى أسرة المنتدى *****
(((( الرجاء من جميع الأعضاء مراقبة مساهماتهم قبل نشرها والمتعلقة بالآيات القرآنية الكريمة فلا يجوز الأخطاء في كتابة آيات القرآن الكريم ))))
***** آخر عضو سجل بالمنتدى هي الأخت : نور الحكمة  فمرحبا بها ضمن أسرة المنتدى ونتمنى لها النجاح في منتدانا المتواضع ******

 

 كيف تصبح شخصية منظمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
admin


ذكر
السرطان

عدد المساهمات : 1249
تاريخ الميلاد : 22/07/1984
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 39
الموقع : https://foughala2009.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : هادئ

كيف تصبح شخصية منظمة  Empty
مُساهمةموضوع: كيف تصبح شخصية منظمة    كيف تصبح شخصية منظمة  Emptyالأحد أكتوبر 17, 2010 5:13 pm

عزيزي القاريء اذا اردت ان تكون شخصية منظمة اليك الخطوات العملية التالية

- قدر الفوائد الناتجة عن كونك منظماً في شؤونك.. والأضرار المترتبة على عدم ذلك.
- تذكر أنّك غير مطالب بأن تتمكن من كل شيء، وتنتصر عليه في جلسة واحدة.
- تذكر أنّه ليس هناك طريقة صحيحة وأخرى خطأ لتنظيم أي شيء.. المهم أن تبدأ.
- ابحث فقط عن الأساليب التي تناسبك وحدك فأنت نسيج وحدك.
- تذكر أنّه في كل عملية تنظيمية سوف تبدو الأشياء سيِّئة قبل أن تبدا في التحسن.
- قبل أن تفكر في المكان الذي يتعيّن حفظ ورقة ما فيه.. فكِّر فيما إذا كان من الضروري أن تحتفظ بها أصلا.!
- تروّ في تصميم النظام الذي يناسبك.. فليس من الضروري أن يكون كل التأخير سلبياً (فالتأخير الإبداعي) حافز جيِّد لإنجاز المهام.
- تقبل حقيقة أنّك لا تستطيع أن تتبع نفس الطريقة التي يتبعها غيرك.. وهذا لا يعني أنّك فاشل، وإنّما يعني أن لك أولويات مختلفة في هذه الفترة من حياتك.
- تذكر أنّه كلّما قبل عدد الأماكن التي تبحث فيها عن أشيائك.. قل عدد الأشياء التي تضيع لديك.
- أتقن في استخدام سلة المهملات.
- تذكر أنّ المعلومات التي لا يمكن التحكّم فيها لا تعد ثروة إنّما هي عبء.
- تذكر أن تقويمك (أجندتك – مفكرتك) من أهم أدواتك التنظيمية وهو المفتاح الرئيسي لإدارة الوقت وإدارة ذاتك في نفس الوقت.
- تذكر أنّ أوّل خطوة لحل مشكلات إدارة الأوراق في حياتك هي تحديد موقع ثابت لك للتعامل فيه مع الأوراق.
- تذكر أن تكديس الأوراق هو عبارة عن تأجيل للقرارات بينما إدارة الأوراق تعني اتّخاذ القرارات.
- تذكر أنّك إذا لم تكن تدري أين وضعت الورقة؟ أو أنّك لا تستطيع أن تجدها؟ فهي عديمة القيمة بالنسبة لك.
- رتِّب أولوياتك دائماً ولا تجعل عملا معيّناً يستغرقك ويطغى على بقية الأعمال.
- اترك ساعات محددة لأهل والأبناء.
- نظِّم مكان العمل إجتماعك قبل الانصراف وضع كل شيء في مكانه وليكن شعارك دائماً (من الإحسان ترك المكان أبدع مما كان).
- نظّم وقتك بين عملك التطوعي وعملك المهني.
- وزِّع واجباتك على الأوقات مع مراعاة واجب الوقت، والتزم بموعد النهاية كما تلتزم بموعد البدء في كل عمل.
- لا تجعل الأوراق تتحكّم فيك بدلا من أن تتحكّم فيها.
- تذكر أنّ تنظيم جانب واحد من جوانب حياتك ينتقل بك إلى جوانب حياتك الأخرى، وعندما تصادف نجاحاً سوف يشجعك ذلك على الاستمرار.
المصدر: كتاب رؤية إدارية وتربوية في تنظيم الذات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://foughala2009.ahlamontada.com
 
كيف تصبح شخصية منظمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتــــدى العــــام :: قسم المواضيع العامة والمنوعة-
انتقل الى: